احصلي على الوزن المثالي وحافظي عليه بخطوات بسيطة

إنَّ الحصول على الوزن المثالي ليس بالأمر الهين، ولكنّه أيضًا لا يُمثل صعوبة كبيرة؛ بل يحتاج الأمر إلى اتباع الخطوات التي تعزز فرص الحصول على الوزن المثالي، والتي تطبق بحيث تساعد على التحكم في الوزن وحماية الجسم من زيادة الوزن امرة أخرى، ومن ذلك:

  • اتباع أسلوب حياة صحي؛ والذي يتطلب الالتزام بتناول الأطعمة الصحية، والإكثار من الحركة.
  • مراقبة الوزن بصورة دورية؛ فينصح بمراقبة الوزن مرتين في الأسبوع باستخدام ميزان سليم.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ إذ تعمل هذه الأطعمة على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، ومن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والبقوليات كالعدس والفاصولياء، والخضار، والفواكه الغنية بالألياف، وتمتاز بأنَّها منخفضة السعرات الحرارية، وعادةً ما يُنصح بتناول خمسة بدائل من الخضار والفواكه كلّ يوم.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، بحيث يتم ممارستها لمدة نصف ساعة على الأقل، ولمدة خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع، فالرياضة تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية.
  • الحرص على تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم، مثل الجبنة، والحليب، واللبن.
  • اتباع حمية غذائية مناسبة والابتعاد عن الحميات القاسية؛ وذلك لتجنب الالتزام بتناول الأطعمة المحددة، وبالتالي فإنَّ الحمية المناسبة والصحية تتيح فرصة تعدد الخيارات الغذائية.
  • عدم الإكثار من تناول الكربوهيدرات؛ فكثرة تناولها يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير، ويُنصح باستبدال الدقيق الأبيض بالدقيق الأسمر؛ فهو قليل السعرات الحرارية.
  • عدم الاستسلام لزيادة الوزن بعد فقدانه؛ وذلك من خلال عدم الاستسلام لتناول كميات كبيرة من الطعام بعد الانتهاء من تناول الوجبات الدسمة بصورة مستمرة.
  • الإكثار من شرب الماء؛ فالماء يحافظ على ترطيب الجسم، ويُخلصه من السموم، ويزيد من عملية الأيض، ويحافظ على مستويات حرق الدهون في الجسم، ومن هذا المنطلق يُنصح بشرب ثمانية أكواب من الماء كلّ يوم.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم، فقلة النوم تزيد من مستويات هرمون الجريلين (هرمون الجوع)، فكلما قل النوم زاد الشعور بالجوع وتناول المزيد من الأطعمة، ولهذا يُفضل النوم لمدة سبع ساعات يوميًا على الأقل.
  • الابتعاد عن التعرض للتوتر والإجهاد.