فصل الشتاء يساعدك على خسارة المزيد من الوزن بفعالية

بدخول فصل الشتاء يعتقد الكثير من الناس أن عملية خسارة الوزن ستدخل في مرحلة السبات، نظراً لما يترافق مع دخول هذا الفصل من شعور بالكسل والخمول وعدم الرغبة بالقيام بأي نشاط بدني، إلى جانب الشعور المتزايد بالجوع والرغبة في تناول الكثير من الأطعمة، وبشكل خاص تلك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولعل العامل المؤثر الأكبر في كل ذلك هو ما يتميّز به هذا الفصل من فصول السنة بالبرودة وقصر فترة النهار وطول فترة الليل، فهذه الأسباب كفيلة بزيادة الرغبة بالبقاء جالساً دون حراك والعمل فقط على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وبذلك تظهر الصورة الذهنية المتمثلة باعتبار الشتاء فصل زيادة الوزن؛ بسبب غياب كافة العوامل الضرورية لتنظيم افضل طريقة لحرق الدهون، وهي الحركة والنظام الغذائي.

 

وعلى الرغم من صحة بعض ما ذُكر أعلاه حول تناول المزيد من الطعام وعدم القيام بالنشاط البدني المطلوب، إلّا أنه ليس صحيحاً بشكل تام فيما يتعلق بزيادة الوزن، نعم هذا الصحيح، فيمكن اعتبار فصل الشتاء فترة زمنية شديدة الفعالية في المساعدة على التقليل من الوزن الزائد، ويرجع ذلك لقيام الجسم بصورة تلقائية وطبيعية خلال هذا الفصل بتنشيط عملية الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون لتلبية احتياجات الجسم من الشعور بالدف لمواجهة الأجواء المحيطة الباردة، أي أن شعور الفرد بالجوع المتزايد إنما هو حالة طبيعية لطلب الجسم التعويض عما يتم فقدانه أو خسارته من طاقة بهدف التدفئة.

 

وبمعرفة ما سبق، لا بد من تنظيم بعض الأمور لضمان سير عملية خسارة الوزن خلال فصل الشتاء على النحو الأمثل، وهذا ما يمكن تعزيزه باتباع ما يلي من نصائح:

  • تنظيم برنامج تمارين رياضية مناسب، سواء كان ذلك في البيت أو في النادي الرياضي، وحتى من الممكن الاكتفاء بممارسة المشي في الهواء الطلق.
  • تنظيم برنامج غذائي متوازن يضمن حصول الجسم على حاجاته من العناصر الغذائية المختلفة، مع مراعاة أن يتم تقسيم الوجبات لما لا يقل عن 5 أو 6 وجبات وتحديد وقت معيّن لتناول كل منها.
  • تقليل ما يتم استهلاكه من أطعمة أو مشروبات ذات محتوى عالي بالسعرات الحرارية بهدف الحصول على المزيد من الطاقة، واستبدالها بالعناصر المفيدة والتي من أبرزها الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف؛ فهي كفيلة بمنح الجسم الطاقة دون أي زيادة في السعرات الحرارية، كما انها تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تناول المشروبات الساخنة الخالية من السعرات الحرارية، والتركيز على تلك التي تحفز العمليات الأيضية في الجسم.