تأجر شقة في قطر

من منا لا يدرك أهمية قطر وأهمية عمرانها اليوم. تشكل هذه الدولة مركزا ً حضاريا ً واقتصاديا ً قويا ً، حيث تنافس في قوتها أكبر الدول العالمية. اقتصاد هذه الدولة قوي بفعل عوامل عدة، منها: النفط، العقارات، والأنشطة التجارية. ولذلك تشكل هذه الدولة مكانا ً ممتازا ً للبحث عن فرص العمل وافتتاح المشاريع فيها. شهدت السنوات الأخيرة نزوح كبير للسياح أو الباحثين عن عمل إليها، وما زالت هذه الأعداد في تزايد وارتفاع. تحتاج هذه الأعداد إلى أماكن يسكنون فيها، مما أدى إلى تشكل ضغطا ً كبيرا ً على مساكنها؛ ولذلك لجأت الدولة إلى تشييد مجموعة كبيرة من المساكن في أرجائها من أجل تغطية الطلب المرتفع عليها. سنتحدث في هذا المقال عن وجود شقق للإيجار في قطر. وسنتحدث عن أهم الوثائق التي يحتاجها الأجنبي عند التوجه لتأجر شقة ما في المنطقة. كما سنتطرق لذكر المناطق التي تسمح الحكومة القطرية للأجانب بشراء شقة فيها.

يتواجد في سوق العقارات القطري ما يزيد على 281500 وحدة سكنية، أي أن هنالك عرض كبير ومتواصل من الشقق، الأمر الذي يمكنك من العثور على شقة تتأجرها في أي وقت تريده. على أية حال، عندما تجد شقة مناسبة لتأجرها، وتتخذ قرارك بشكل نهائي بشأن رغبتك في تأجرها، عليك اصطحاب الأوراق التالية:

1. بطاقة الهوية القطرية.
2. وثيقة الإقامة: يشترط المؤجر على المستأجر الأجنبي تزويده بنسخة عن وثيقة الإقامة التي حصل عليها من الحكومة القطرية.
3. جواز السفر: عليك تزويد صاحب البناية التي تتواجد فيها الشقة التي تريد تأجرها، صورة عن جواز السفر الخاص بك.
4. وثيقة عمل: عليك تزويد صاحب البناية بصورة عن الوثيقة التي تثبت انخراطك في عمل ما، أي أن هنالك مصدر دخل ثابت لك.
بعد توقيعك لعقد الإيجار، عليك الحصول على نسخة منه مكتوبة باللغة العربية (حتى وإن كان مكتوب باللغة الإنجليزية)؛ وذلك لأن العربية هي اللغة الوحيدة المعتمدة في المحاكم القطرية (أي خوفا ً من ضياع أي من حقوقك).

كما أن عليك أن تعرف أن المؤجرين في قطر يطالبون بدفعة تأمينية مقدمة، كنوع من الضمان لممتلكاتهم ضد الخراب أو التلف الذي يمكن أن تلحقه بالشقة أو أثاثها. يمكنك استرداد هذه الدفعة بعد انتهاء عقد الإيجار فقط في حال لم تتسبب بأية أضرار أو خراب في الشقة وما تحويه من أثاث وممتلكات أخرى.
بالنسبة لعملية شراء شقة في قطر، فإن الحكومة تسمح للأجانب بشراء شقق ضمن مشاريع موجودة في أماكن محددة فقط، منها: اللؤلؤة، ويست باي ليجون، منطقة نجمة، وغيرها. كما أنك ستحتاج إلى تسجيل الشقة التي تشتريها في مكتب تسجيل العقارات الخاص بالأجانب.
تستطيع الإستعانة بطاقم وكالة لست آ بروبارتي العقارية للعثور على شقة قطرية مناسبة، ومن ثم القيام بشرائها.