نصائح هامّة قبل السفر

الكثير من الناس يُحبون التنقل من مكان لآخر والسفر لأكثر من دولة خارج بلادهم، حيث يجدون في ذلك متعة ورفاهية كبيرة، ويعتبرُ بعض الأشخاص السفر على أنه هواية لا يمكن الاستغناء عنها، ويعرف السفر على أنه هو انتقال الشخص من مكان ما لمكان آخر خارج حدود الوطن وتتعدد أهداف السفر فقد تكون بهدف الاستجمام والسياحة، أو الدراسة أو العمل، أو التجارة، أو الزيارة، أو الهجرة، أو العبادة، أو بهدف ثقافيّ، أو استكشافيّ، أو لسببٍ سياسي، أو بهدف حضور مناسبة ما، وقد يكون السفر إما لفترة طويلة أو قصيرة، وإما لمكان بعيد أو قريب حسب المُتاح للشخص بإحدى وسائل التنقل الشائعة؛ مثل الطائرة، أو السيارة، أو السفينة.

ويعود السفر على الإنسان بفوائد عديدة وكبيرة ولكي يستطيع الفرد استغلال هذه الفوائد إلى أقصى حد وليحظى بسفرة ممتعة بغض النظر عن هدفها يجب عليه مراعاة عدة أمور وأخذها بعين الاعتبار قبل السفر، فيما يلي أهم النصائح التي يفضل أن يتبعها كل مسافر:

1- قم بإجراء بحث عن الدولة التي ستزورها واقرأ بعض الأبحاث عنها، واعرف عملتها واللغة المستخدمة فيها كلغة رئيسية والأماكن الهامة والسياحية فيها، والجو العام للمنطقة.
2- تفقّد مدة صلاحية جواز سفرك بمدة لا تقل عن أسبوع قبل السفر، واحصل على تأشيرة سفر إذا كنت تقصد مكاناً يتطلب تأشيرة، واعرف مكان سفارة بلدك.
3- احزم جميع أمتعتك قبل بضعة أيام من السفر كي لا تنسى المهم منها كملابسك المهمّة والمناسبة لجو المنطقة التي ستتوجه إليها، وشواحن أجهزتك، وأدويتك، وتأكّد من وزن حقائبك حتى لا تتجاوز وزن الحقائب المسموح بها كي لا تضطر إلى التخلص من بعض أشيائك لتخفيف الوزن.
4- من الضروري أن تأخذ بعض المال النقدي معك، حيث ستحتاج إليه في الكثير من المحطات واسأل البنك الذي تتعامل معه عن الطريقة الممكنة لسحب المال عند الحاجة إليه من الدولة التي ستتوجه إليها.
5- نظف منزلك قبل مغادرته، وغطّ الأثاث بقطع قماش حتى لا يتجمع عليه الغبار، وتخلص من جميع الأطعمة التي اقترب موعد انتهاء صلاحيتها؛ وذلك كي تجد بيتك نظيفا ولا تبعث منه أي روائح سيئة عندما تعود إليه. واحرص على دفع جميع الفواتير المستحقّة عليك، كي لا تتعرض لغرامات مالية وكي لا تفقد خدماتك.